أخبار دولية

اختفاء 300 مصاب بالإيبولا في الكونغو يثير مخاوف من تفشي الوباء

وقع الحدث – متابعات :

حذّرت السلطات الصحية الأفريقية من تفاقم تفشي فيروس الإيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد فقدان متابعة نحو 300 مصاب بالفيروس، في ظل الأوضاع الإنسانية والأمنية المعقدة التي تعيق وصول الفرق الطبية إلى مناطق واسعة من البلاد.

وأوضحت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض أن النزاعات دفعت أكثر من مليون شخص إلى الإقامة في مخيمات نزوح يصعب الوصول إليها، مما يعرقل جهود تتبع المخالطين واحتواء انتشار المرض.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 8 آلاف حالة، مع نحو 1420 وفاة بحلول منتصف سبتمبر المقبل، إضافة إلى احتمال انتقال التفشي إلى جنوب السودان.

وسجلت الكونغو حتى الآن 1118 إصابة مؤكدة و291 وفاة، فيما أعلنت فرنسا إصابة طبيب عاد من الكونغو بالفيروس.

وأكدت السلطات أن 297 مصابًا خرجوا من نطاق المتابعة الصحية، ما يثير مخاوف من استمرار انتقال العدوى داخل المجتمعات المحلية، في وقت بلغت فيه نسبة إشغال مراكز العلاج 95%.

كما تحتاج خطط مكافحة الوباء إلى تمويل يقدر بـ1.4 مليار دولار، بينما لم يُوفر حتى الآن سوى 13% من المبلغ المطلوب، بالتزامن مع الاستعداد لإطلاق أول تجارب سريرية لعلاجات جديدة ضد سلالة «بونديبوجيو» المسببة للتفشي الحالي .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى